Institut français
d’archéologie orientale du Caire

IFAO

Manifestations scientifiques

Abonnez-vous à la … Subscribe to the Mailing list :

<< précédente toutes les manifestations suivante >>
1628

Séminaire

Du mardi 15 avril 2025 au mercredi 16 avril 2025 (heure du Caire), IFAO géolocalisation IFAO

المستشرقون ونشأة علم دراسة النقوش العربية منذ القرن التاسع عشر حتى بداية القرن العشرين

Les Orientalistes et la genèse de l’épigraphie arabe (XIXe - début XXe siècle)

Dr Ahmed Mansour & prof. Abbès Zouache

Partenaire(s) de l’Ifao : Bibliotheca Alexandrina

Langue : arabe.

⁠ينظم مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي ومركز دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع المعهد الفرنسي للآثار الشرقية وكلية الآثار بجامعة عين شمس، السمينار الثاني حول دراسة النقوش العربية والإسلامية. يتناول السمينار جهود المستشرقين وعلماء الآثار الغربيين في تسجيل، وتوثيق، وحفظ، ودراسة، ونشر النقوش الإسلامية منذ أوائل القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين.

يقام السمينار يومي ١٥ و١٦ ابريل ٢٠٢٥ بالمعهد الفرنسي للآثار الشرقية، حيث سيُعقد اليوم الأول في المعهد، وسيُخصص اليوم الثاني لزيارة ميدانية.

سيتم عرض النتاج العلمي لرواد علم النقوش العربية والإسلامية حيث سيتم إيلاء اهتمام خاص لمنهجيات التوثيق والنشر التي اتبعوها، وتأثير أعمالهم على المجتمع العلمي ككل.

En collaboration avec l'Institut Français d'Archéologie Orientale et la Faculté d’archéologie de l'Université d'Ain Shams, le Centre d’écrits et d’écritures, et le Centre des Etudes de la Civilisation Islamique du Secteur de la Recherche Académique  de la Bibliotheca Alexandrina organise le deuxième séminaire sur l'étude des inscriptions islamiques. Ce séminaire traite des efforts effectués par les orientalistes et des archéologues occidentaux pour cataloguer, documenter, préserver, étudier et publier les inscriptions arabes et islamiques du début du 19e siècle au milieu du 20e siècle.

Le séminaire aura lieu les 15 et 16 avril 2025 à l'Institut français d'archéologie orientale. Le premier jour se déroulera à l'Ifao, le deuxième jour sera consacré à une visite de terrain.

La production scientifique des pionniers de l'épigraphie arabe et islamique sera présentée. Un regard particulier sera jeté sur la méthodologie qu'ils ont mise en oeuvre en matière de documentation et de publication, ainsi que sur l'impact de leurs travaux dans l'ensemble de la communauté scientifique.

نبذة عن المؤتمر

لم تكن النقوش العربية والإسلامية بغريبة عن العيون الغربية، إذ كانت هناك الكثير من المعابر التي وصلت عبرها النقوش الإسلامية إلى الغرب، ولقد ساهم المستشرقون وعلماء الآثار الغربيين في دراسة النقوش الإسلامية، وكان القرن التاسع عشر الميلادي منطلقًا للدراسات الأكاديمية العلمية، وشهد انطلاقة كبرى مع تأسيس المدرسة الخاصة باللغات الشرقية l'École spéciale des langues orientales في باريس سنة ١٧٩٥م. يعود الفضل في ذلك إلى المستشرق الفرنسي سلفستر دي ساسي Silvestre de Sacy (١٧٥٨-١٨٣٨م) الذي اهتم بدراسة النقود الإسلامية وما عليها من نقوش.

كذلك اهتم عالم الآثار جان سوفاجيه  Jean Sauvaget (١٩٠١-١٩٥٠م) بصورة خاصة بالنقوش الإسلامية في سوريا ونشر عدة مؤلفات في ذلك منها المراسيم المملوكية في سوريا Décrets mamelouks de syrie سنة ١٩٣٢-١٩٣٣م.

أما التحول الأكبر لدراسات النقوش الإسلامية في الغرب فكان مع ظهور عالم الآثار السويسري ماكس فان برشم Max van Berchem (١٨٦٣-١٩٢١م)، والذي بدأ منذ سنة ١٨٨٩م جمع وتوثيق النقوش العربية، ووفد إلى الشرق فتلقي دروس على يد علي بك بهجت، وقام في سنة ١٨٩٤م بوضع الجزء الأول من كتابه مواد لمجموعة من النقوش العربية Matériaux pour un Corpus Inscriptionum Arabicarum. لقد فتحت جهود ماكس فان برشم المجال لظهور الكثير من علماء النقوش الإسلامية الذين اهتموا بالترحال من أجل جمع النقوش الإسلامية ودراستها وظهر بدءً من أوائل القرن العشرين جيل جديد من علماء الآثار المهتمين بالنقوش العربية والإسلامية مثل الفرنسي جاستون فييت Gaston Wiet (١٨٨٧-١٩٧١م) الذي عين مديرًا لدار الأثار العربية في القاهرة سنة ١٩٢٦م، ووضع الكثير من الدراسات حول النقوش والخطوط العربية.⁠

ومع انتشار حركة الاستشراق الأثري في مصر في القرن التاسع عشر نجد أن المستشرقين اهتموا برسم وتسجيل الكثير من النقوش الإسلامية باسكال كوست Pascale Coste الذي صور العمارة الإسلامية في القاهرة، وكذلك المستشرق والرحالة الفرنسي بريس دافين Prisse d’avennes الذي أبدع كتاب L’Art arabe d’après les monuments du Caire depuis le VIIème siècle jusqu’à la fin du XVIIIème siècle، "الفن العربي من خلال آثار مدينة القاهرة منذ القرن السابع الميلادي وحتى القرن الثامن عشر الميلادي"، والذي نشر بين عامي ١٨٦٩-١٨٧٧م.

محاور السمينار

- التعريف بالإنتاج العلمي للمستشرقين وعلماء الآثار الغربيين في مجال النقوش الإسلامية.

- الدراسات النقدية والمقارنة للإنتاج العلمي للمستشرقين وعلماء الأثار الغربيين في مجال النقوش الإسلامية.

- المنهجية العلمية المتبعة من قبل المستشرقين وعلماء الآثار الغربيين في توثيق، ودراسة، ونشر النقوش الإسلامية.

- النطاق الجغرافي لاهتمام المستشرقين وعلماء الآثار الغربيين في مجال النقوش الإسلامية.

- الدراسات غير المنشورة للمستشرقين وعلماء الآثار الغربيين في مجال النقوش الإسلامية.

- دور المؤسسات العلمية الغربية في دراسة النقوش الإسلامية منذ أوائل القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين.

- الوثائقيات ذات الصلة بالأعمال البحثية للمستشرقين وعلماء الآثار الغربيين في مجال النقوش الإسلامية.

- النقوش الإسلامية في لوحات المستشرقين.

- الاتجاهات الحديثة في توثيق النقوش الإسلامية ودور الذكاء الاصطناعي في تسجيل النقوش الإسلامية.

إشتراطات المشاركة

-يتم تقديم الملخصات باللغات العربية (كما يفضل إرسال ملخص باللغة الإنجليزية مع الملخصات باللغة العربية)، أو الإنجليزية، أو الفرنسية في حدود 250 كلمة على البريد الالكتروني التالي: writing.scripts@bibalex.org ، ويتضمن الاسم، اللقب الوظيفي، المؤسسة، البريد الالكتروني.

-أن يكون البحث يتسم بالمنهج العلمي، ويتضمن نتائج ملموسة،

-أن يكون البحث في أحد المحاور الأساسية للمؤتمر.

-ألا يكون البحث سبق المشاركة به في أي مؤتمر أو مستل من دراسة علمية سابقة.

-أن تتسم لغة البحث بالسلامة والدقة اللغوية.

- ألا تزيد عدد كلمات البحث -كاملاً- على 10 آلاف كلمة (حوالي 25 صفحة A4). ويحسب ضمن ذلك الهوامش، والملاحق، والفهارس، والمراجع، والمصادر، والرسوم، والأشكال.

-ترسل البحوث في نسختين، الأولى Word، والثانية PDF.

-تكتب البحوث العربية بخط Traditional Arabic بنط 16 للمتن، وبنط 12 للهامش، والبحوث الفرنسية والإنجليزية بخط Times new roman بنط 12، وبنط 10 للهامش

- يراعى اتباع منهجية النشر وقواعد كتابة المصادر والمراجع المتبعة في مكتبة الإسكندرية، ويلتزم الباحث بإجراء أي تعديلات ببليوجرافية حال طلبها.

-قرار إجازة نشر البحث أو رفضه قرار نهائي للجنة العلمية. وفي حال الإجازة مع التعديل يلتزم الباحث بإجراء التعديلات المطلوبة، أما في حال الرفض فإن اللجنة العلمية تحتفظ بحقها في عدم إبداء الأسباب.

-لا تدرج البحوث المقبول في برنامج المؤتمر إلا بعد تقيم نصها الكامل في المواعيد المحددة.

-سينشر المنظمون الأوراق البحثية ضمن كتاب المؤتمر بعد تحكميها علميًّا.

-نفقات السفر والإقامة يتحملها السادة المشاركون في المؤتمر.

-يرفق سيرة ذاتية مختصرة للباحث (150 كلمة)

-الحرص على السلامة والمراجعة اللغوية من قبل الباحثين.

مواعيد هامة

-موعد عقد السمينار ١٥و ١٦ إبريل ٢٠٢٥ بالمعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة.

-استقبال ملخصات الأبحاث فقط حتى موعد أقصاه ١٥ سبتمبر ٢٠٢٤.

-يتم الرد على الأبحاث المقبولة في موعد أقصاه ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٤.

-يتم إرسال الورقة البحثية كاملة في موعد أقصاه ٣١ ديسمبر ٢٠٢٤.