Institut français
d’archéologie orientale du Caire

IFAO

Manifestations scientifiques

Abonnez-vous à la … Subscribe to the Mailing list :

<< précédente toutes les manifestations suivante >>
1460

Formation

Le samedi 1er octobre 2022 à 18h00 (heure du Caire), IFAO géolocalisation IFAO

Reading and analyzing Documents: a training workshop
ورشة تدريبية لقراءة وتحليل الوثائق

Langue : arabe.

يسر المعهد الفرنسي للآثار الشرقية أن يقدم للباحثين المهتمين هذه الورشة التدريبية لقراءة وتحليل الوثائق. الإطار الأوسع لهذه الورشة هو محاولة طرح مبادرات لتفعيل الأطر النظرية في دراسة العلوم الإنسانية، وخلق موضوعات بينية جديدة تتلاقى فيها معارف شتى. ومن ثم، تهدف هذه الورشة إلى تأهيل الباحثين في مختلف فروع العلوم الإنسانية، سواء شباب الباحثين، أو الباحثين المتمرسين، للتعامل مع المصادر الأرشيفية، وكيفية تعظيم الاستفادة منها في أبحاثهم، وطرح الأسئلة حولها، وتوسيع أطر طرح الأسئلة.

سيتم ذلك من خلال محاور عدة، أهمها: أولاً، تعريف الباحثين بالمصادر الأرشيفية المتاحة، ومكوناتها، وأهم الموضوعات التي يمكن استخدامها فيها، وكيفية الاستفادة منها في مجالات معرفية بعيدة عن موضوع هذه النصوص. ثانياً، كيفية فهم بنية هذه المصادر، وسياقاتها وأطرها الأوسع، ثم كيفية التعامل معها. ثالثاً، ممارسات عملية على قراءتها وفك رموزها. 

بالرغم من أن الورشة ستتناول كافة المصادر الوثائقية المكتوبة باللغة العربية، بدءً من البرديات الإسلامية المبكرة وصولاً إلى القرن العشرين؛ إلا أن الإطار الأساسي، هو كيفية التعامل مع المصادر الأرشيفية بغض النظر عن الفترة التاريخية التي تغطيها.

مدة الورشة 24 ساعة، بواقع 12 ساعة أسبوعياً، يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع (من الساعة العاشرة  وحتى الخامسة مساءاً). ستعقد الدورة في الأيام التالية: الجمعة والسبت 14-15 أكتوبر؛ الجمعة والسبت 21-22 أكتوبر

شروط القبول بالدورة:

1) أعضاء هيئة التدريس بالجامعات (معيد حتى أستاذ).

2) أي باحث من خارج الجامعة بشرط أن يكون في مرحلة تمهيدي ماجستير أو مسجل لرسالة علمية (ماجستير-دكتوراه)، أو يقوم  بأبحاث ما بعد الدكتوراه.

3) ألا يكون قد حصل على هذه الدورة من قبل.

ستكون الأولية لأول خمسة عشر تنطبق عليهم الشروط. يُرجى تفهم أن الأماكن محدودة، وأن المعهد قد يضطر آسفا، في بعض الأحيان، لعدم قبول بعض الزملاء المتقدمين للدورة؛ وأن ذلك لا يعتبر بأي حال من الأحوال تقييمًا للمتقدمين ولكن يوضع في الاعتبار مدى الاحتياج للتدريب.

ستُمنح شهادات في نهاية الدورة من المعهد الفرنسي للآثار الشرقية. مع العلم بأن هذه الدورة مجانية بالكامل، وينظمها المعهد في إطار إيمانه بأهمية التدريب ونقل الخبرات ونشر ثقافة البحث العلمي وطرقه وتقنياته. وذلك ضمن الأنشطة التدريبية المختلفة التي يقوم بها المعهد والموجهة للباحثين المصريين.

للاشتراك في الدورة يُرجى التفضل بمليء الاستمارة التالية:

évènement Facebook https://fb.me/e/6bkZxM6wf