Institut français
d’archéologie orientale du Caire

IFAO

Manifestations scientifiques

Abonnez-vous à la … Subscribe to the Mailing list :

<< précédente toutes les manifestations suivante >>
1382

Egyptologie bil-3arabi

Le dimanche 19 décembre 2021 à 19h00 (heure du Caire), IFAO géolocalisation IFAO

معبد كوم امبو

Le temple de Kôm Ombo

د. علي عبد الحليم علي

Partenaire(s) de l’Ifao : مبادرة المكان والناس

Langue : arabe.

محاضرة شهر ديسمبر ٢٠٢١ لسلسلة محاضرات ايجيبتولوجي بالعربي والتي تنظمها مبادرة «المكان والناس» بالتعاون مع المعهد الفرنسي للآثار الشرقية يلقيها الأستاذ الدكتور علي عبد الحليم علي، أستاذ ورئيس قسم الآثار المصرية القديمة بكلية الآثار جامعة عين شمس والباحث المشارك السابق بالمعهد الفرنسي للآثار الشرقية وستكون عن معبد كوم امبو.

تقام المحاضرة بالبهو الكبير بالمعهد كما يمكن حضور المحاضرة عن بعد عبر تطبيق زووم على الرابط التالي
https://us02web.zoom.us/......

نبذة عن معبد كومبو :

يمثل معبد كوم امبو حالة فريدة بين المعابد المصرية القديمة التي بنيت خلال العصرين البطلمي والروماني نظرًا لاحتوائه على مناظر لم تتكرر على غيره من الآثار مثل منظر الأدوات الطبية، فضلًا عن تخطيطه المزدوج بقدسي أقداس متجاورين ومحورين متوازيين دون أن يلحظ الزائر تلك الازدواجية. كُرس المعبد لثالوثي كوم امبو: الأول هو حور-ور وزوجته تاسنت-نفرت وابنهما بانب-تاوي في الجانب الأيسر بالنسبة للداخل، والثاني هو سوبك-رع وزوجته حتحور وابنهما خنسو في الجانب إلى يمين الداخل. ورغم تهدم معظم أجزائه يبقي معبد كوم امبو درة وأيقونة في تخطيطه ومناظر وموقعه فوق تل يطل على نهر النيل مباشرة.

 

 

1382

د. علي عبد الحليم علي

أستاذ ورئيس قسم الآثار المصرية القديمة بكلية الآثار جامعة عين شمس.

باحث في مركز البحوث الأمريكية بالقاهرة وباحث سابق في المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة.

تخرج علي عبد الحليم في كلية الآثار جامعة القاهرة فرع الفيوم عام ١٩٩٨.

ثم عين معيدًا بقسم الآثار كلية الآداب جامعة عين شمس.

وفي عام ٢٠٠٤ حصل على درجة الماجستير في موضوع "مفهوم الإسفت في مصر القديمة" من جامعة عين شمس.

في عام ٢٠١٠ حصل علي عبد الحليم على درجة الدكتوراه في علم المصريات بنظام الإشراف المشترك بين جامعة عين شمس (مصر) وجامعة كولون (ألمانيا). وكان موضوع الرسالة عن المعبودين "حو وسيا في العقيدة المصرية القديمة"

وبالإضافة إلى عمله الأكاديمي والإداري في جامعة عين شمس، يشارك علي عبد الحليم في العديد من المشروعات البحثية والحفائر في مجال الآثار منها:

En lien avec cet évènement
évènement Facebook https://fb.me/e/2VSCOmOAq

Egyptologie bil-3arabi

سلسلة محاضرات إيجيبتولوجي بالعربي تنظمها مبادرة « المكان والناس » بالتعاون مع المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة. وهي محاضرات عامة باللغة العربية تهدف لتوفير محتوى مبسط وموثوق علميًا باللغة العربية حول مواضيع مختلفة من الحضارة المصرية القديمة. المحاضرات مفتوحة للجمهور لحضورها في قاعة محاضرات المعهد وكذلك حضور عن بعد.


Égyptologie bil-3arabi lectures series is organised by "The place and the Peaople" initiative in cooperation with the IFAO. The lectures are in Arabic and public with the objective of 'providing scientifically reliable and simplified content in Arabic on various topics of ancient Egyptian civilization'. The lectures are open to the public to attend in the IFAO conference room as well as to remote auditors.