Institut français
d’archéologie orientale - Le Caire

Manifestations scientifiques

Pour recevoir les annonces des manifestations que nous organisons, abonnez-vous à la liste de diffusion…

Subscribe to our mailing list for the announcements of our events …

[Manifestations de l'Ifao] :

<< précédente toutes les manifestations suivante >>
1209

Séminaire Qira'ât

Le samedi 14 décembre 2019 à 17h00, IFAO géolocalisation IFAO

اليوميات مصدر للتأريخ، مذكرات النفي نموذجاَ

عماد أبو غازي، جامعة القاهرة


Partenaire(s) de l’Ifao: كلية الآداب جامعة كفر الشيخ


La conférence aura lieu en arabe.

مذكرات النفي يوميات كتبها السياسي المصري مصطفى النحاس الرئيس الثاني للوفد المصري ورئيس وزراء مصر لعدة مرات في الفترة ما بين عام ١٩٢٧ وعام ١٩٥٢، وتغطي هذه اليوميات جزءًا من فترة نفيه مع سعد زغلول وأربعة أخرين من قادة الوفد المصري إلى جزيرة سيشيل في ديسمبر عام ١٩٢١، وقد تم اكتشاف هذه اليوميات بالمصادفة منذ خمسة أعوام، وتكشف اليوميات عن تفاصيل حياة مجموعة المنفيين والقضايا التي كانت تشغلهم وعلاقتهم بالأحداث السياسية في مصر في هذه الفترة كما تكشف اهتمامهم بالقضايا الدولية المشتعلة في تلك السنوات التي اعقبت تسويات ما بعد الحرب العالمية الأولى.

1209
Emad Abou-Ghazi is a Professor of archival and diplomatical studies, Cairo University,and Former minister of culture. His published widely in the fields of History, Archives, Diplomatics, and Cultural Policies, he has more than sixty articles, book chapters, and seven books. He has been writing also in many newspapers and magazines in Egypt and Arab world since the seventies.
عماد أبو غازي، أستاذ الوثائق المتفرغ بجامعة القاهرة، ووزير الثقافة المصري السابق. صدرت له ستة كتب في مجال التاريخ والوثائق وكتابًا للأطفال، واشترك في تأليف كتاب عن "مسيرة المرأة المصرية"، كما نشر أكثر من ستين بحثًا في مجالات التاريخ والآثار والوثائق والأرشيف والقضية الفلسطينية وقضايا المرأة والسياسات الثقافية، ويمارس الكتابة الصحفية منذ السبعينيات.
évènement Facebook https://www.facebook.com/events/936790860038647/