Institut français
d’archéologie orientale - Le Caire

Manifestations scientifiques

Pour recevoir les annonces des manifestations que nous organisons, abonnez-vous à la liste de diffusion…

Subscribe to our mailing list for the announcements of our events …

[Manifestations de l'Ifao] :

<< précédente toutes les manifestations suivante >>
1180

Atelier

Le mercredi 2 octobre 2019 à 18h00, IFAO géolocalisation IFAO

ورشة الأطر النظرية والعلوم الإنسانية - آخر موعد للتقدم ٢ اكتوبر

مجدي جرجس


La conférence aura lieu en arabe.

ينظم المعهد الفرنسي للآثار ورشة عمل لمدى يومين متصلين (١ و ٢ نوفمبر ٢٠١٩م)، وهي ورشة مخصصة للباحثين المهتمين بتطوير مهاراتهم البحثية فى العلوم الإنسانية عامة، والتاريخ خاصة. وتهدف هذه الورشة إلى تقديم النظريات الأساسية فى العلوم الإنسانية، وكيفية توظيفها فى الدراسات المختلفة. وسيُدعى للحضور والمناقشة أساتذة مرموقين فى هذا المجال.

وستُنظم الورشة على الوجه التالى:

٢٦ أكتوبر: يوم إعداد للمشاركين قبل انعقاد الورشة بأسبوعين، لكيفية إعادة تقديم المخططات.

اليوم الأول (الجمعة ١ نوفمبر ٢٠١٩م، ٩ص- ٥م): يقدم الباحثون مشروعاتهم البحثية (١٥-٢٠ دقيقة)، ثم يتولى المحاضرون، وكذلك الزملاء المشاركون، التعليق على هذه الخطط، كمدخل لتقديم الأطر النظرية المناسبة لتناول هذه الموضوعات.

اليوم الثاني (٢ نوفمبر ٢٠١٩م، ٩ص- ٥م): يقدم المحاضرون الأطر النظرية التى بدت أهميتها فى التوظيف فى مشروعات الأبحاث. وهذه الطريقة تسهل الأمر بعض الشئ على كل من الباحثين والمحاضرين؛ حيث سيكون التدريب العملي وذكر الحالات طريقة أوقع وأسهل للفهم، كما أنها تتيح للمحاضرين الوقوف على حاجة الباحثين، ومن ثم التركيز على أطر بعنيها.

لا حاجة بنا إلى التأكيد على أننا جميعنا نتعلم، ونتشارك معارفنا. ومن ثم، لا مجال للحرج فى الحديث بواقعية عن افتقارنا جميعاً للأطر النظرية فى ممارساتنا البحثية والأكاديمية. وهذه فرصة لنا جميعاً، لتطوير مهاراتنا وخبراتنا فى هذا المضمار. وهذه الورشة مخصصة للباحثين في مختلف المراحل، بدءً من طلاب الماجستير وحتى الأساتذة المهتمين بتطوير مهراتهم البحثية. لا تُمنح شهادات لهذه الورشة...فقط ورشة للجادين والمهتمين.

للاشتراك، يجب إرسال: أ- سيرة ذاتية. ب- مقترح الخطة البحثية (ماجسيتر، دكتوراه، أبحاث ما بعد الدكتوراه)؛ على أن يتضمن المقترح: موضوع البحث، أهميته، كيفية معالجته، قائمة المصادر. والمراجع. آخر موعد للاشتراك الأربعاء ٢ أكتوبر ٢٠١٩م. ترسل الملفات بصيغة مايكروسوفت ورد، وتضمينها في استمارة التسجيل التي تجدونها على العنوان التالي :

INSCRIPTION FORM

مكان انعقاد الورشة: المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة

تاريخ انعقاد الورشة: ١و٢ نوفمبر ٢٠١٩م (٩ص-٥م)

اختيار المشاركين: ستكون أولوية الاختيار بأولوية الحجز، ومدى إفادة الورشة للباحثة/ الباحث. ولا دخل لموضوع البحث أو مرحلته بالاختيار. سنقوم بإخطار الزميلات والزملاء المختارون يوم ١٢ أكتوبر ٢٠١٩م.

évènement Facebook https://www.facebook.com/events/392703574777790/