Institut français
d’archéologie orientale - Le Caire

Manifestations scientifiques

Pour recevoir les annonces des manifestations que nous organisons, abonnez-vous à la liste de diffusion…

Subscribe to our mailing list for the announcements of our events …

[Manifestations de l'Ifao] :

<< précédente toutes les manifestations suivante >>
1118

Séminaire Qira'ât

Le samedi 9 mars 2019 à 17h00, IFAO géolocalisation IFAO

بيض النعام: كتاباته وزخارفه في مصر الإسلامية

Ahmad Al-Shoky


Partenaire(s) de l’Ifao: كلية الآداب - جامعة كفر الشيخ


La conférence aura lieu en arabe.

كان لبيض النعام مكانة كبيرة لدي العرب قبل الإسلام٬ وقد استمرت هذه المكانة أيضاً بعد ظهور الإسلام٬ وقد تنوعت استخداماته؛ سواء

للتعليق في المنشآت الدينية كالمساجد والأضرحة أو المدنية كالبيوت. هذا إلى جانب اقتناءه وزخرفته بالكتابات والتصاوير والرسوم المتنوعة. وكان ذلك يتم بالرسم أو بالحفر على عدة مستويات، الأمر الذي جعله من الهدايا القيمة والنفيسة التي كانت تهدى للخلفاء والملوك. وتهدف هذه المحاضرة إلى إلقاء الضوء على ذلك من خلال دراسة ما تقتنيه المتاحف المصرية من بيض للنعام ينشر لأول مرة، مستعيناً بذلك بالمصادر التاريخية التي أوردت الكثير من المعلومات المهمة عنه وعن وظيفته، بهدف تأريخه واستخلاص الدوافع الوظيفية والعقائدية وراء ذلك.

1118
أستاذ الآثار الإسلامية المساعد كلية الآداب جامعة عين شمس عضو المجمع العلمي المصري Ahmad Al-Shoky received his PhD in Islamic Archeology from ’Ayn Shams University, currently he is associate Professor at ’Ayn Shams University. Al-Shoky published widely in Arabic and English, among his publications are: Guide Book of The Museum of Islamic Art in Cairo, Cairo, 2016; Guide Book of The Museum of Islamic Art in Cairo for children, Alaa al-Din and the Magic shirt, Cairo, 2016. Edited with Abbas Zouache Kitāb manāhiǧ al-surūr fī-l-rašād wa-l-ǧihād wa-l-Ṣayd li ’Abd al-Qādir al-Fākihī, Dār al-Ǧīl and CEFAS, Beirut, 2016. Al-Shoky entitled many high ranking positions, such as: General Director of the Museum of Islamic Art in Cairo 2014-17; Chairman of the National Library and Archive of Egypt 2017-18. Right now he is a Scientific Correspondent of IFAO.
évènement Facebook  https://www.facebook.com/events/409883599580741/